الخميس، 9 أكتوبر، 2008

من آثارنا في المتحف البريطاني


كأس باناثيني من بنغازي في المتحف البريطاني


يعرض هذا الكأس في المتحف البريطاني تحت رقم 1903. 2 ـ 17.1 ، وقد جلب من بنغازي ووصل إلى ذلك المتحف عام 1903 حيث تم إهداؤه للمتحف من قبل السير هـ .كامبيل – بانيرمان (H. Campbell- Bannerman)بعد شرائه من بنغازي . والكأس كامل وفي حالة جيدة من الحفظ ، يبلغ ارتفاعه 57 سم .
و هذا الكأس ذو بدن بيضوي الشكل منتفخ من الأعلى ومستدق قليلا من الأسفل ، كما أن حافة الفوهة مستوية من الأعلى ، والرقبة قصيرة وهناك حز بارز يفصلها عن الكتف ، أمّا القاعدة فهي اسطوانية ذات نهايات محدبة .
وقد زخرف الجانب أ بمشهد للمؤلهة اثينة المحاربة تخطو ناحية اليسار وهي ترتدي كامل عدتها الحربية المعتادة وتقف بين عمودين دوريين يعلو كل منهما ديك ، تمثلت زخرفة الترس الشعارية في مؤلهة النصر المجنحة تتجه ناحية اليسار وتمسك حزام طويل (إكليل المنتصر)بكلتا يديها، ويلاحظ أن اثينة ترتدي ثيابا بسيطة لا توجد بها بهرجة و لا زخارف كثيرة ، ويوجد النقش الرسمي في مكانه المعتاد أي على الجهة الداخلية للعمود الأيسر . أمّا الجانب ب فقد زخرف بمشهد داخل منطقة شبه مربعة تتوسط البدن ، يمثل المشهد لعبة رمي الرمح نحو هدف حيث صور فارسان يلعبانها ، نصب الهدف في مركز المشهد وتمثل في قرص يشبه الترس يحتوي على دائرة في مركزه ، وقد علق القرص على عمود ، بينما يعدو الفارسان المتجهان ناحية اليمين حيث تجاوز الفارس الأول الهدف بعد أن رمى رمحه رمية ناجحة حيث يظهر الرمح في مركز الهدف ، ويمسك هذا الفارس لجام الفرس بيده اليمنى بينما اليسرى يلوح بها عاليا خلف رأسه بعد أن قذف بها الرمح ، أمّا الفارس الآخر فهو يواجه الهدف مباشرة ويرفع يده اليمنى ليقذف رمحه الطويل ناحية الهدف ، يلاحظ التشابه في وضعية الجوادين وكذلك فإن لباس الفارسين متشابه, فكل منهما يرتدي رداء الصيد (الخلاموس) وينتعل حذاء العدائين (إيندروميديس) ذا العنق الطويل ، وقبعة منخفضة مشقوفة الجانبين (بيتاسوس) تشبه القبعات التي كان يظهر بها المؤله هرميس ، يلاحظ أن الفارس الثاني صور مرتديا القبعة على رأسه بينما قبعة الآخر تظهر خلف ظهره. يؤرخ الكأس الأول بأواخر القرن الخامس وتحديدا بحوالي 400 ق.م. ، وهو ينسب إلى مجموعة كوبان .

ليست هناك تعليقات: